منتدي خالـــــــــــــد بن عيسي التخصصي لتربية النحـــــــــــــــــــــــل

اهلا ومــــــــــــــــــرحباا بيك منتديات خالد بن عيسي التخصصية في لتربية النحل يسرنا تسجيلك

منتدي خالـــــــــــــد بن عيسي لتربية النحل


التدخين علي النحــــــــــــــل وتأثيره

شاطر

Admin
Admin

عدد المساهمات : 172
نقاط : 433
تاريخ التسجيل : 17/09/2013

default التدخين علي النحــــــــــــــل وتأثيره

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 10:28 am

لدخان وتأثيره على النحل:

يستخدم الدخان بواسطة النحالين أثناء فحص طوائف النحل لان هذا يدفع النحل للتغذية وهذا يجعل حرقته أثقل والتعامل معه أسهل.يستخدم العشب المحترق أو الخيش المدخن ويتم التدخين على الطائفة فتملأ الشغالات بطنها بالعسل ويسمى هذا سلوك الالتهام (Engorgement). تلجأ بعض الشغالات إلى عيون العسل وتفتحها وتمد ألسنتها فيها وتملأ حوصلة العسل.
إذا استمر التدخين فإن سلوك الالتهام ينتشر إلى عدد كبير من الشغالات ويستغرق بعض الوقت حتى تملأ الشغالات حوصلات العسل ويتم هذا على مدى عدة دقائق. تلجأ الشغالات أولا إلى عيون العسل المفتوحة وإذا لم تجدها فإنها تفتح عيون العسل المختوم لتأخذ منها العسل وهذا ما نلاحظه عند التدخين الشديد على الطوائف، نلاحظ عيون العسل المختوم المثقبة.يتم معظم سلوك الالتهام بعد دقيقتين منن التدخين. يختلف سلوك الالتهام في كثافته وطول فترته، ويختلف على حسب الظروف الجوية، كمية الدخان المستخدم، توافر مصادر الرحيق أو موسم الفيض. يزيد عدد الشغالات التي تلتهم العسل بسبب التدخين ، يزيد خلال أوقات نضوب الرحيق وفى أوقات نقص خروج النحل.
يمكن أن تكون الحرائق التي كانت تحدث في الغابات قديما، يمكن أن تكون سبب سلوك الالتهام عند التدخين عند النحل، علما بان السلوك يتم أثناء التطريد. عند التدخين، يقل عدد النحل الحارس عند باب الخلية، وينقص الخروج للحقل. تقل الشراسة لأقل درجة ممكنة عند التدخين على طوائف النحل.
يعتقد بعض النحالين أن التدخين، يلغى تأثير فورمون الإنذار، في طائفة نحل العسل.
ترجع أنشطة طائفة النحل إلى حالتها الأولى خلال دقائق بعد التدخين، أو عندما يقل انزعاج أو هياج الطوائف الأخرى .

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 4:44 am