منتدي خالـــــــــــــد بن عيسي التخصصي لتربية النحـــــــــــــــــــــــل

اهلا ومــــــــــــــــــرحباا بيك منتديات خالد بن عيسي التخصصية في لتربية النحل يسرنا تسجيلك

منتدي خالـــــــــــــد بن عيسي لتربية النحل


أطروحة هندسية تحاكي سلوك النحل في تخطيط المواقع الإنشائية

شاطر

Admin
Admin

عدد المساهمات : 172
نقاط : 433
تاريخ التسجيل : 17/09/2013

default أطروحة هندسية تحاكي سلوك النحل في تخطيط المواقع الإنشائية

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء ديسمبر 04, 2013 6:21 pm

المنامة في 24 نوفمبر / بنا / قدَّم باحث في جامعة البحرين أطروحة ماجستير في صيغة خوارزمية مبتكرة تحاكي سلوك النحل في بحثه عن الرحيق ، مستهدفاً الحصول على أفضل ترتيب للمرافق المؤقتة التي تنشأ في مراحل البناء المختلفة.
وبنى الطالب في برنامج ماجستير الهندسة بكلية الهندسة في الجامعة محمد يحيى أطروحته انطلاقاً من أهمية التخطيط الجيد لمواقع العمل في مراحل البناء المختلفة، لما له من تأثير مباشر على التكلفة والسلامة المهنية.
وناقشت الطالب يحيى لجنة امتحان مؤخراً مكونة من: عضو هيئة التدريس في كلية الهندسة بجامعة البحرين الأستاذ الدكتور محمد ساكا مشرفاً، وعضو هيئة التدريس في الكلية نفسها الأستاذ الدكتور سعد سليمان ممتحناً داخليا، وعضو هيئة التدريس في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الأستاذ الدكتور هشام الفارس.

وتؤكد الدراسات – بحسب الباحث - على قوة الخوارزميات المبنية عل? مبادئ ذكاء السرب في إيجاد حل لهذا النوع من المسائل.

وجاءت الدراسة موسومة بعنوان: "تخطيط مواقع العمل باستخدام خوارزمية مستعمرة النحل الاصطناعية المتعددة الأهداف مع طيران ليفي".

وقال يحيى إنه تحقق في دراسته من أداء الخوارزمية المقدمة في حل مسائل قياس رياضية، ومسائل قياس تصميم هندسي، ومسألة قياس تخطيط المواقع الإنشائية، مشيراً إلى أنه قدم نموذجاً يراعي الطبيعة الديناميكية لموضوع البحث حيث أن الطلب على المرافق المؤقتة يتغير خلال المراحل المختلفة من دورة حياة المشروع.

وعدَّ الباحث الدراسة إضافة مهمة ونوعية في مجال الذكاء الاصطناعي المبني على محاكاة الطبيعة وتطبيقها في تخطيط مواقع العمل الإنشائية، مشيراً إلى أن ورقة مختزلة للأطروحة قبلت للنشر في واحدة من أهم المجلات الدولية المتخصصة في نشر البحوث الأصلية في هذا المجال وهي دورية: Elsevier Automation in Construction.

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 1:59 am