منتدي خالـــــــــــــد بن عيسي التخصصي لتربية النحـــــــــــــــــــــــل

اهلا ومــــــــــــــــــرحباا بيك منتديات خالد بن عيسي التخصصية في لتربية النحل يسرنا تسجيلك

منتدي خالـــــــــــــد بن عيسي لتربية النحل


ضم الطوائف

شاطر

Admin
Admin

عدد المساهمات : 172
نقاط : 433
تاريخ التسجيل : 17/09/2013

default ضم الطوائف

مُساهمة من طرف Admin في الخميس سبتمبر 26, 2013 6:19 pm

ضم الطوائف

تعريف الضم :

هو إضافة ونقل نحل وأقراص طائفة إلي أخري بإتباع احدي الطرق الخاصة بذلك . أهم طرق الضم : يمكن لمربي النحل إتباع طريقة من ضم طوائف نحل العسل


إلي بعضها ومن أهمها :-
1-الضم باستحدام ورق الجرائد (الصحف ) وهي من أحسن الطرق وأضمنها .

وتتم هذه الطريقة بثقب ورقة من أوراق الصحف ثقوبا رفيعة بواطة مسمار ( شيشه ) ثم تنقل الطائفة الضعيفة بعد إعدام ملكتها أي بعد أن تصبح يتيمة ويوضع صندوق تربيتها أعلي ورق الصحف المثقوب ثم يوضع غطاء الخلية فيبدأ نحل الطائفة العلوية بعد ذلك في قرض الورق للوصول إلي نحل الاقراص السفلية ومن خلال الثقوب تصبح رائحة الطائفتين المضمومتين واحدة بع حوالي 3 -4 أيام تزال بقايا الورق وينظم وضع الأقراص للطائفتين بحيث تكون أقراص الحضنة للطائفتين المضمومتين في الصندوق السفلي في المنتصف ثم علي الجانبين أقراص حبوب اللقاح ثم العسل .

وينصح زيادة في الاحتياط حجز ملكة الطائفة السفلية قبل عملية الضم بواسطة إستعمال قفص إدخال أو تسفير الملكات أو قفص إدخال أو تسفير الملكات أو قفص نصف الكرة . ثم تغذي الطائفة بعد الضم بواسطة المحاليل السكرية وتفضل هذة الطريقة في الضم عن الطريقة في الضم عن الطرق الاخري بسبب طول الفترة التي يلتقي بعدها نحل الطائفتين مع تصل إلي 3 أيام حيث تندمج رائحة الطائفتين ولا يحدث قتال بين النحل .

2- الضم باستخدام التدخين الشديد :

ويتبع فيها التدخين بثرة علي نحل الطائفتين . وبعد فترة يبدأ النحال في نقل الاقراص بما عليها من نحل وذلك من خلية أحدي الطائفتين ووضعها بالتبادل مع أقراص الطائفة الاخري المراد الضم إليها ويستمر في التدخين أثناء عملية نقل الاقراص بعد ذلك يوضع القفص الذي به الملكة بين قرصين من أقراص الحضنة وتفحص الطائفة بعد 2-4 أيام ويفرج عن الملكة اذالم يكن النحل قدافرج عنها ثم تتبع التغذية بالمحاليل السكرية. ولكن هذة الطريقة من طرق الضم غير مضمونة النتائج وذلك لان التدخين الشديد قد يضر بنحل الطائفتين.

3- التعفير بالدقيق :

وفي هذة الطريقة يعفر نحل الطائفتين بواسطة الدقيق تعفيرا غزيرا ثم تضم الطائفتان الى بعضهما . واثناء وبعد اجراء عملية الضم يحاول نحل الطائفتين تنظيف جسمه من الدقيق فلا يحاول فى هذة الحالة مهاجمة بعضه. ويجب وضع الملكة المختارة داخل قفص ادخال ملكات اوتحت قفص نصف كروي ثم تغذى الطائفة.

Admin
Admin

عدد المساهمات : 172
نقاط : 433
تاريخ التسجيل : 17/09/2013

default رد: ضم الطوائف

مُساهمة من طرف Admin في الخميس سبتمبر 26, 2013 6:31 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
يستحسن ضم الطوائف الى بعضها ان كانت قوتها لاتسمح بقضاء فصل الشتاء جيدا اوان فقدت احدى الطوائف ملكتها في وقت يصعب عليها تربية ملكة اخرى و هناك عدة طرق لضم الطوائف نذكر منها الطريقة الاكثر نجاحا وهي طريقة الضم بواسطة ورق الجرائد:

تتم بوضع الصندوق المحتوي على الطائفة المراد ضمها بعد نزع قاعدتها على صندوق الطائفة التي تريد الضم اليها بعد وضع ورقة جريدة مثقوبة بواسطة مسمار ثقوبا صغيرة بحيث لا تستطيع النحلة المرور خلالها و هذا لمساعدة النحل على قضمها و لكي تختلط رائحة الطائفتين و بعد مرور الوقت يكون النحل قد احدث ممرات بواسطة قضم الجريدة واصبح نحل كلتا الخليتين مؤلوفا لدى الآخر فتصبح الطائفتين طائفة واحدة لا انسى ان اذكر انه يجب على اقصاء احدى الملكتين و الابقاء على الملكة الجيدة.

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 5:05 pm