منتدي خالـــــــــــــد بن عيسي التخصصي لتربية النحـــــــــــــــــــــــل

اهلا ومــــــــــــــــــرحباا بيك منتديات خالد بن عيسي التخصصية في لتربية النحل يسرنا تسجيلك

منتدي خالـــــــــــــد بن عيسي لتربية النحل


طريقة استخلاص البروبليس

شاطر

Admin
Admin

عدد المساهمات : 172
نقاط : 433
تاريخ التسجيل : 17/09/2013

default طريقة استخلاص البروبليس

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء أكتوبر 09, 2013 8:24 pm

طرائق استخلاص العكبر (البروبوليس Propolis)
عبد الرحيم قصاب
تمهيد:
يمكن استعمال العكبر بشكله الخام سواء بودرة أو قطع عكبر أو كبسولات مصنعة، لكن الأكثر انتشاراً للأشكال الصيدلانية والدوائية للعكبر هو المستخلصات المختلفة وكل مستخلص يمتاز بمواد وفعالية تختلف عن الأخر.
في الحلقة الثانية من سلسلة أسرار العكبر ولكثرة الأسئلة عن طرائق تحضير مستخلصات العكبر سأحاول شرح أهم الطرائق المتبعة في هذا المجال. مستنداً إلى دراسات عالمية منشورة في مجلات علمية مشهورة.
طرائق الاستخلاص:
يعتمد اختيار المذيب على الاستخدام النهائي للمستخلص في العلاج (داخلي أو خارجي)، مع العلم أن المكونات الأكثر نشاطاً أكثر انحلالاً في غليكول البروبيلين والايثانول، وأقل انحلالاً في الماء، ورغم ذلك تبدي المستخلصات المائية بعض الخصائص المضادة للبكتريا والفطور الضارة. وقد استخدمت المستخلصات الأسيتونية لإنتاج الشامبو ومستحضرات التجميل.
تتأثر فعالية المستخلصات الكحولية كمضادات للأحياء الدقيقة الضارة (الميكروبات) بطريقة الاستخلاص، فعلى سبيل المثال فترة النقع (الحل) period of soaking أو مقدار التسخين amount of heating أما تركيز الكحول المستخدم فأقل تأثيراً (Obreg6n and Rojas, 1990). يفضل النقع لمدة لا تقل عن أسبوعين ولا تزيد عن ثلاثة أسابيع.
إن طريقة تحديد تركيز العكبر في المستخلص، سواءً في المراجع العلمية أو غير العلمية لم توصف بدقة. ينبغي أن يؤخذ بعين الاعتبار في الطريقة العلمية نسبة الوزن الجاف للمادة المنحلة إلى وزن المذيب أو تحديد من المكونات النشطة بالجزء في المليون ppm. ومع ذلك، بطريقة أكثر عملية يمكن استخدام نسبة (بالوزن) من العكبر الخام إلى وزن المذيب. الطريقة الأخيرة هي بالتأكيد أقل دقة، بسبب الانحلال غير المكتمل للعكبر، ولذلك يعتمد التركيز النهائي على طريقة الاستخلاص، ونوعية المذيب، ونوعية العكبر ايضاً.
أيضاً إنه من الضروري لتوحيد المقاييس وصف المذيب ودرجة الحرارة ومدة الاستخلاص بالإضافة إلى تحديد التركيز.
إن المستخلصات الأكثر شيوعاً هي 5% و 10% باستخدام الطريقة الأخيرة (أي نسبة من الوزن الكلي للعكبر إلى وزن المذيب)، في الإنتاج على نطاق صغير(على مستوى النحالين). ومع ذلك هناك خطأ شائع فكثيراً ما يفترض أن الوزن من الكحول مساوي للوزن من الماء، أي أن 1 مل من الكحول تفترض بوزن 1 غ حتى الآن ، ولكن في الحقيقة أن الكحول يزن تقريباً 20 ? أقل من نفس الحجم من الماء (1 مل كحول يزن 0.8 غ)، وهذه الاختلافات الوزنية يمكن أن تؤدي أيضا إلى اختلافات كبيرة في تراكيز العناصر الفعالة. لحسن الحظ، فإن الجرعة الدقيقة من العكبر ليست ذات أهمية كبيرة.
ومع ذلك، يتطلب التعامل التجاري دقة في القيم. مثلاً مستحضرات التجميل غالباً تحتوي ما لا يزيد عن 1 ? من مستخلص العكبر أي 0.05-0.06 % من المكونات الفعالة.
فيما يلي تسعة طرائق لتحضير مستخلص العكبر Extraction methods of propolis .

التحضير للاستخلاص:
يجب مراعاة الأمور التالية قبل القيام بالاستخلاص:
- إزالة الشوائب الخشنة وقطع الشمع من العكبر المعد للاستخلاص.
- تقطيع كتل العكبر إلى قطع صغيرة أو سحقه إلى مسحوق ناعم، بهدف زيادة سطح التلامس بين العكبر والمذيب وبالتالي زيادة نسبة الانحلال.
- إذا كان العكبر لزج جداً، ينبغي وضعه في البراد أو الفريزر لبضع ساعات.
- اختيار المذيب الصحيح مهم جداً إذا كان المنتج معد للاستهلاك البشري، عادة ما يستخدم الكحول الايثانولي، كما يمكن استخدام الغليكول أو أنواع أخرى من الكحول بشرط أن تكون تفاعلاتها الفيزيولوجية معروفة وآمنة.
- لا يجب استخدام الكحول Rubbing أو ميثيل الكحول. يمكن استخدام الكحولRubbing في حال الهدف للاستخدام الخارجي، ولكن بلدان مختلفة تستخدم مواداً كيميائية مختلفة لجعل الكحول النقي غير مستساغ للشرب أو للاستهلاك الداخلي. أيضاً إذا تم استخدام كحول رخيص، ينبغي الحرص على أن المواد الكيميائية المضافة قد تؤدي إلى تبديل طبيعة المواد المستخلصة لكونها قد تتفاعل سلباً مع المكونات الأخرى وتحد من فعاليتها وقد يسبب تهيج، حروق، أو حتى تسمم.
- أثبتت التجارب أن استخدام الكحول 70 % أعطى أفضل النتائج وذلك في العديد من الدراسات التي اختبرت تأثير المستخلصات في البكتريا والفطور. أيضا إن استخدام كحول بتركيزات مختلفة يؤدي إلى انحلال مركبات مختلفة. وهكذا، فان المستخلصات الناتجة عن استخدام تراكيز أعلى من الكحول، غالباً ما تكون بعد تجفيفها أكثر قابلية للانحلال في المذيبات العضوية والزيوت. لكن المستخلصات الناتجة عن استخدام تركيز منخفض جداً من الكحول تكون بعد تجفيفها أكثر قابلية للانحلال بالماء. كما أكدت تجارب (Sosnowski 1984) أن المستخلصـــات الناتجة عـــــــــــن استخدام كحــــــــول 10-25? تكون قابلة للانحلال في الماء تماماً.

المواد والأدوات اللازمة:
هاون لسحق العكبر، ميزان حساس، فلتر ورقي أو قطني strainer، عبوات زجاجية قاتمة اللون ومحكمة الإغلاق، مصدر حراري لتبخير الكحول أو مجفد (تجفيف بالتبريد).

propolis


بعض الأدوات اللازمة لتحضير مستخلص العكبر

الطريقة الأولى: مستخلص العكبر الكحولي:
· يحدد التركيز اللازم الحصول عليه من عملية الاستخلاص، على أن لا تتجاوز نسبة العكبر 30% (يقل الانحلال في النسب الأعلى).
· توزن كمية العكبر والكحول قبل الاستخلاص، مع مراعاة أن وزن 1 ليتر من الكحول الخام 100% تزن 800غ، وان وزن 1 ليتر من الكحول 70% يساوي 860 غ، ووزن 1 ليتر من الكحول 50% يساوي 900 غ وهكذا ... .
· يصب الكحول فوق كمية العكبر في وعاء الاستخلاص وترج لفترة قصيرة وتترك بعدئذٍ في مكان دافئ ومظلم على الأقل 3 أيام (تعاد عملية الرج مرة أخرى بحيث يتم الرج مرتين على الأقل خلال اليوم)، للحصول على مستخلص أكثر فعالية يفضل أن يترك المزيج لمدة أسبوع أو أسبوعين.
· بعض المنتجين يقوم بتسخين المزيج لمدة 8 ساعات لضمان ذوبان الراتنجات بالكامل وسرعة الاستخلاص، لكن يجب أن نعلم أن الابتعاد عن الحرارة يعطي متسخلص ذو نوعية أفضل (كما سائر منتجات النحل).
· بعد أسبوع أو أسبوعين يتم فلترة المزيج باستخدام الفلاتر الدقيقة السابقة الذكر أو عدة طبقات من القطن الطبي، ثم يحفظ المستخلص الناتج في البراد عند درجة حرارة 4 سلزيوس لعدة ساعات، ثم تعاد عملة الفلترة للحصول على نقاوة أفضل.
· يحفظ المستخلص النهائي في عبوات زجاجية داكنة ونظيفة (مثل عبوات الأدوية) ومحكمة الإغلاق في البراد، في حال صعوبة تأمين مثل هذه العبوات يمكن استخدام عبوات زجاجية شفافة مع تغليفها بورق سولوفان.
نموذج رقمي لطريقة الاستخلاص:
مستخلص 10%: تكون نسبة وزن العكبر إلى الكحول 1/9 أي مثلا 100غ عكبر إلى 900 غ كحول.
مستخلص 5%: تكون نسبة العكبر إلى الكحول 1/19 أي يوزن 100 غ عكبر إلى 1900غ كحول.
يمكن الحصول على مستخلص ذو تركيز أكبر من خلال ترك المستخلص في وعاء زجاجي ذو فوهة كبيرة مع حماية مناسبة ضد الغبار والأوساخ والحشرات لفترة من الوقت. حيث أن معظم الكحول يتبخر عند درجة حرارة الغرفة خلال ساعات قليلة.

propolisشكل وطريقة الاستخلاص (لاحظ لون الخلاصة)
propolisاحد أنواع الفلاتر المستخدمة في الفلترة

الطريقة الثانية: الاستخلاص السريع
يتم تقطيع العكبر إلى قطع صغيرة أو طحنه إلى بودرة، ومن ثم وزن الكمية المطلوبة ووضعها في فلتر كبير الحجم وإضافة الكحول النقي (أكثر من 95% ايتانول) فوقها وفق الكمية المحددة. ثم إعادة ذلك عدة مرات باستخدام الرشاحة الناتجة. بعدئذٍ يحفظ المستخلص في عبوات كما سبق ذكره في الطريقة الأولى.
لكن بالطبع المستخلص الناتج أقل فعالية مما هو عليه الوضع في الطريقة الأولى بسبب كون الانحلال هنا يتم بنسبة أقل.
هذه الطريقة يمكن إتباعها مع العكبر المتبقي بعد الحصول على المستخلص في الطريقة الأولى.

الطريقة الثالثة: مستخلص العكبر الغليكولي GEP:
هذه الطريقة مشابهة للطريقة الأولى مع اختلاف المذيب الذي هو الغليكول بدلاً من الكحول. ولكن هنا يجب ان لا تتجاوز نسبة العكبر 10% والاستخلاص أكثر فعالية باستخدام مفرغ vacuum خاص (Sangalli, 1990). لكن من مساوئ هذه الطريقة أنها تحتاج لدرجة حرارة مرتفعة أثناء تبخير الغليكول مما يؤثر على طبيعة المركبات المنحلة في مستخلص العكبر وتقلل من فعاليته.
المستخلص الناتج يستخدم بشكل واسع فموياً أو استنشاقاً، مع مراعاة أن لا تتجاوز الجرعة اليومية 1.5 غرام للإنسان البالغ. كما أن الغليكول غير سام للاستخدام الخارجي.

الطريقة الرابعة: المستخلص المائي للعكبر AEP:
يتم وضع العكبر في إناء زجاجي وفق النسب المحددة ويضاف فوقه الماء ويرج مرتين يومياً ويترك لمدة تتراوح من 10 ساعات إلى ثلاثة أيام على الأقل، وتتبع نفس الخطوات المتبعة في الطريقة الأولى. ولكن فعالية المستخلص الناتج ضعيفة ورغم ذلك أشارت التجارب لكونه يبدي تأثيراً مضاداً للبعض البكتريا والفطور الضارة.
مثال: يؤخذ 10 غرامات من مسحوق العكبر ويضاف فوقها 100 مل من الماءالمقطر (مفضل) ثم يترك المزيج حوالي 10 ساعات مع الرج. ثم يصفى كما ذكر ويمكن استعمال المتبقي في طرائق أخرى (كحولية) ويمكن مضغها وبلعها مثلما نفعل مع العكبر الخام.

الطريقة الخامسة: المستخلص الزيتي للعكبر OEP:
يتم مزج 10غ من العكبر مع 200غ من زيت الزيتون أو زيت اللوز او مع 100 غ من زيت الكتان أو مع 100 غ من الزبدة، ثم يوضع في حمام مائي لمدة 10 دقائق وعلى درجة حرارة لا تتجاوز 50 سليزيوس مع الرج المستمر. يتم فلترة المزيج وتحفظ الخلاصة في عبوات داكنة ونظيفة محكمة الإغلاق في البراد.

الطريقة السادسة: لصاقات العكبر أو العكبر اللزج:
يتم إتباع نفس الخطوات المتبعة في الطريقة الأولى وبعد الحصول على المستخلص يتم تبخير الكحول بالكامل إما بالتسخين في حمام مائي أو ترك المستخلص في وعاء مفتوح ليتطاير الكحول لوحده في حرارة الغرفة فينتج طبقة من العكبر اللزج.
هذا العكبر يمكن استخدامه في مستحضرات التجميل.

propolis

لصاقات العكبر
Propolis paste

الطريقة السابعة: مستخلص العكبر الجاف:
تحتوي المستخلصات الجافة على اقل من 5% من المذيب. يتم الحصول عليها من المستخلصات المتحصل عليها وفقاً للطرائق 1 أو 2 أو 3، بعد تبخير المذيب، أو التجميد الجاف (التجقيد) (Sangalli,1990). لكن طريقة التجفيد تتطلب أجهزة خاصة باهظة الثمن لذلك عادة ما تستخدم هذه الطريقة في المختبرات.
غالبا ما يستخدم الناتج (عجينة لزجة) في تحضير الأدوية أو مستحضرات التجميل.

الطريقة الثامنة: بودرة المستخلصات الكحولية الجافة القابلة للانحلال بالماء:
يتم تحضير المستخلص وفقا للطريقة الأولى ولكن باستخدام كحول بتركيز 10-25%، وبعد 1- 10 أيام عند درجة حرارة 37 سليزيوس، ثم يتم فلترة الناتج باستخدام ورقة الترشيح Whatman رقم 1، أو طبقة مزدوجة من القماش القطني الدقيق جداً. يتم تبريد الرشاحة (بدون تجميد) لمدة 24 ساعة ويتم فلترتها مرة أخرى باستخدام ورق ترشيح No.50Whatman. ويمكن إجراء عملية الفلترة الثالثة في درجة حرارة الغرفة. وأخيرا، يتم تبخير المذيب أو تجفيده. الناتج النهائي عبارة عن عجينة أو بودرة. ويمكن استخدام كميات أكبر بكثير من العكبر لاستخلاص أسرع، مثلاً 500 غرام من العكبر في 1000 مل المذيب.

الطريقة التاسعة: المشتقات القابلة للانحلال بالماء WSD:
· يتم وضع 100 غرام من العكبر مع 800 مل من الميثانول ومن ثم غلي المزيج لمدة ساعة، تكرر العملية ثلاث مرات باستخدام 800 مل من الميثانول في كل مرة. يتم فلترة المزيج الناتج وهو ساخن، ثم يحفظ طوال الليل في البراد عند درجة حرارة 4 سليزيوس وفي اليوم التالي تعاد عملية الفلترة مرة أخرى.
· الآن الرواسب المتبقية (مخلفات الترشيح البارد) يضاف لها الكحول الايثانولي البارد ثم يتم فلترتها على حدا. يتم الجمع بين كلا المستخلصات المتحصل عليها وتبخر حتى الجفاف، فينتج 60 غرام من خلاصة العكبر الجافة.
· يؤخذ 10 غرام منها وتضاف تدريجياً إلى 150 مل من محلول 8بالمائة L-lysine عند درجة حرارة 50-60سليزيوس.
أخيراً لابد من الإشارة أن كثير من النحالين يرغبون في الحصول على مستخلص خالي من الكحول (لكون الكحول في الإسلام محرم) لذا يكمن إتباع عدة حلول كما سبق وذكرت منها المستخلص الزيتي ومنها تبخير الكحول ومن ثم حل الخلاصة المتبقية بالماء أو بالزيت أو يمكن عمل مستخلص مائي والخيارات متعددة.
أتمنى أن أكون قدمت في هذه الحلقة بعض الإجابات عن طرق استخلاص العكبر.
انتظرونا في الحلقات القادمة لنتعرف على الخصائص العلاجية العامة للعكبر ومن ثم بالتفصيل كل خاصية والأمراض التي يمكن علاجها بالعكبر حسب ما توصل إليه العلماء ويبقى العلم عند الله الذي قال: "وما أوتيتم من العلم إلا قليلا" .

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 4:46 am