منتدي خالـــــــــــــد بن عيسي التخصصي لتربية النحـــــــــــــــــــــــل

اهلا ومــــــــــــــــــرحباا بيك منتديات خالد بن عيسي التخصصية في لتربية النحل يسرنا تسجيلك

منتدي خالـــــــــــــد بن عيسي لتربية النحل


تربية النحل مشروع استثماري ناجح

شاطر

Admin
Admin

عدد المساهمات : 172
نقاط : 433
تاريخ التسجيل : 17/09/2013

default تربية النحل مشروع استثماري ناجح

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أكتوبر 11, 2013 11:51 am


تربية النحل مشروع استثماري ناجح
عن موقع عالم النحل

يعتبر النحل أساس المشروع باعتبارع المادة الأولية التي يقوم عليها انتاج باقي المنتجات الأخرى، سواء العسل أو حبوب الطلع أو غيرها، لذا يقوم النحال في البداية بشراء صندوق النحل الذي يكلفه حوالي 5500 دج للصندوق (3000دج للنحل + 2500 دج للصندوق).
والصندوق الواحد يتكون من عشر خلايا، وبعد عام من العمل يستطيع النحال أن ينتج أربعة صناديق مماثلة عن كل صندوق نحل بالاضافة الى النحل، فإن الملكة وحدها تباع ب 1000 دج. وفي هذا الصدد يقوم النحالون بإقامة صناديق خاصة بتربية الملكات فقط، والتي يجب أن تكون ملحقة.
والملكة هي في الأصل بيضة ملقحة وبعد تغذيتها بالغذاء الملكي لمدة 16 يوما تصبح ملكة، أما البيض الذي يتغذى على حبوب الطلع والعسل فيصبح نحلا، كما أن الملكة هي الوحيدة في خلايا النحل التي تلد.
الغذاء الملكي
❊ بالاضافة الى كونه غذاء للملكة، الغذاء الملكي له عدة فوائد حيث اكتشف العلماء أن الغذاء الملكي يستعمل كدواء للعقم. إن النحلة العادية تعيش من 48 يوما الى 03 أشهر كأقصى حد والملكة بفضل الغذاء الملكي تعيش 05 سنوات، فهو بمثابة منشط للخلايا، الأمر الذي أدى لاستعماله في بعض الأدوية، حيث يحتوي دواء »جال فور« على نسبة 0,8٪ من الغذاء الملكي، ونظرا للفوائد العديدة له فإن سره يصل الى 000,80دج للكلغ الواحد. الأمر الذي يجعلنا نتساءل عن كيفية صنع الغذاء الملكي.
انتاج الغذاء الملكي
❊ بداية يقوم النحال بافراغ الصندوق من الملكة، الأمر الذي يؤدي بالنحل بعد شعوره بغياب الملكة عن الصندوق بصنع ملكات أخريات، عن طريق تغذية البيض الملقح بالغذاء الملكي الذي ينتجه هو، ولكن قبل هذا يقوم النحال بوضع خلايا اصطناعية في الصندوق وداخل هذه الخلايا توضع بويضات ملقحة، الأمر الذي يؤدي الى تغذية البيض بالغذاء الملكي والذي يقوم النحال باستخلاصه من الخلايا الاصطناعية.
حبوب الطلع
❊ يعتبر من أهم المنتجات، حيث بلغ ثمن الكيلوغرام الواحد منها حوالي 2000 دج وله عدة فوائد، حيث يستعمل كغذاد ودواء لعدة أمراض، سواء وحده أو بخلطه مع العسل، يتم انتاج حبوب الطلع عن طريق آلة مصفحة، يقوم النحال بوضعها في محل الصندوق، وهي عبارة عن آلة تحتوي على 1000 ثقب تستطيع النحلة الدخول منه بدون أن يعلق بها أي شيء (فتحة الثقب تكون بمقاس حجم النحلة)، وعندما تذهب النحلة الى الزهرة تحمل حبوب الطلع في أرجلها، وعند مرورها خلال الثقوب تعلق حبيبات الطلع بالثقب وتسقط في مكان مخصص تحت الصندوق يكون قد أعد خصيصا لهذا الغرض، ويقوم النحال بجمع حبوب الطلع.
العسل
❊ أهم منتج ينتجه النحل، وهو المنتوج المعروف كثيرا عند العام والخاص، العسل الذي يستعمله الكثيرون كدواء لكثير من الأمراض ويقدر ثمنه ب 1500 دج للكلغ الواحد، ويتنوع بتنوع المناطق والفصول، حيث نجد
عسل البرتقال من 15 أفريل الى غاية 15 ماي
عسل الكاليتوس من 15 جوان الى غاية 15 جويلية
عسل السدر: من 01 جوان الى غاية 30 جويلية
عسل الجبل البري: من 01 ماي الى غاية 01 جوان (السنابرية)
يتم انتاج العسل بعد تحضير الخلايا والتي يقوم النحال بالعناية بها لمدة سنة، وعندما يلاحظ النحال أن الصندوق الأول مملوء بالنحل يقوم بوضع صندوق ثان فوقه، وبعد شهر يقوم النحال بوضع آلة وظيفتها تمنع صعود الملكة من الصندوق القديم الى الجديد، وهذا حتى لا يقوم بوضع البيض وحتى لا يختلط بالعسل، كي يبقى هذا الأخير صافيا، وإذا كان الموسم جيدا فإن النحال يستطيع رفع أكثر من أربع صناديق ويقوم باستخلاص ''العسل الحر'' كما يعرف بالعامية.
وبالاضافة الى كون العسل غذاء طبيعيا، فهو دواء له عدة استعمالات حيث من خلال حديثنا مع بعض الاخصائيين تبين لنا أن العسل بخلطه مع زيت الزيتون يستعمل كمرهم لنزع البقع التي تشوب الوجه، وينقيه، كما يستعمل أيضا مع الليمون كدواء لالتهاب اللوزتين، ويستعمل كعلاج للحروق من الدرجة الأولى والثانية باضافته لزيت الحوت، وهو علاج للاكزيما والروماتيزم وانفلونزا، بالاضافة الى عدة فوائد لا تعد ولا تحصى، ويكيفيه أن المولى عز وجل ذكره في كتابه الكريم، وجعل فيه الشفاء للناس.
هذه أحد النشاطات التي يمكن لأي انسان أن يستثمر فيها، وهناك نشاطات أخرى، وفي نفس المجال، أي النحل حيث يقوم بعض المربين بالتخصص في صناعة الصناديق وكل الوسائل المتعلقة بعملية انتاج العسل، والتي تباع للنحالين أو حتى للناس الذين يريدون الاستفادة من هذا المجال، بالاضافة الى قيام النحال بزيارات ميدانية للناس الذين لا يملكون خبرة في هذا المجال، حيث تتراوح قيمة زيارة الواحدة مابين 1000 و 2000 دج.
الى الشباب الراغب
في الاستثمار في هذا المجال
❊ أول خطوة يجب القيام بها هو التكوين في هذا المجال لذا نوجهكم الى معهدين يوفران هذا التخصص وهما:
المعهد الوطني للفلاحة ببابا علي البليدة
المعهد الوطني للتكوين المهني ببوقرة بولاية البليدة دائما
خطوات القيام بمشروع تربية النحل
1 بالشراكة مع الغرفة الفلاحية، حيث تقوم هذه الأخيرة بتقديم 30 صندوقا من النحل مجانا، وهذا عند اثبات الشاب تحصله على بطاقة فلاح، بالاضافة الى امتلاكه للأرض طبعا التي سيقيم عليها المشروع. أما في حالة عدم وجود الأرض فيكفي بالشاب أن يحضر رخصة من عند فلاح يمكنه بموجبها استغلال أرض هذا الأخير.
2 مع الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب Ansej
❊ يقوم الشاب بتحضير ملف المشروع، مثل المشاريع الأخرى، وتتم مساعدته بالمال، وهو الذي يقوم بشراء الصناديق والنحل وكل الوسائل الأخرى.
يمكن انجاز هذا المشروع أيضا مع الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة أيضا أو بمفردكم.

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 19, 2018 6:49 am