منتدي خالـــــــــــــد بن عيسي التخصصي لتربية النحـــــــــــــــــــــــل

اهلا ومــــــــــــــــــرحباا بيك منتديات خالد بن عيسي التخصصية في لتربية النحل يسرنا تسجيلك

منتدي خالـــــــــــــد بن عيسي لتربية النحل


النباتات الرحيقة في بلاد الشام

شاطر

Admin
Admin

عدد المساهمات : 172
نقاط : 433
تاريخ التسجيل : 17/09/2013

default النباتات الرحيقة في بلاد الشام

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين أكتوبر 14, 2013 11:25 am

النباتات الرحيقية في القطر العربي السوري ومواعيد إزهارها وأماكن زراعتها :
1 – الآكي دنيا : ويبدأ تفتح أزهارها من شهر تشرين الثاني وحتى كانون الأول وهي أكثر انتشارا في الساحل السوري وتعتبر مصدر غني للرحيق وحبوب اللقاح .
2 – اللوزيات : وتشمل أشجار اللوز والمشمش والدراق والكرز وتفتح أزهارها خلال شباط وأذار وقد تمتد حتى مطلع نيسان حسب الظروف المناخية وتعتبر مصدر مهم لحبوب اللقاح من أجل تربية الحضنة وتطور النحل ونتنشر زراعتها في كافة أنحاء القطر وبخاصة غوطة دمشق .
3 – الحمضيات : وتعد من المصادر الرئيسية للرحيق وحبوب اللقاح و تفتح أزهارها من منتصف شهر أذار وحتى أوائل شهر نيسان وتزرع بمساحات كبيرة في الساحل السوري .
4 – التفاحيات : وتشمل اشجار التفاح والاجاص والسفرجل وتشبه من حيث أهميتها للنحل باللوزيات ولكن تفتح أزهارها من شهر نيسان وحتى بداية شهر أيار .
5 – العنب : يبدأ تفتح أزهار العنب من أواخر نيسان وحتى أواخر شهر أيار ويختلف مواعيد ازهارها حسب المنطقة وتنتشر زراعتها في كافة مناطق القطر .
6 – الصبار : مصدر مهم للرحيق وحبوب اللقاح وتفتح أزهارها في نيسان وحتى أيار وتزرع في الغوطة الغربية والساحل السوري .
7 – اليانسون : مصدر مهم للرحيق وحبوب اللقاح وتفتح أزهارها منصف شهر أيار وحتى نهايات حزيران وتزرع بكثرة في سهول قطنا وسعسع وفي سهول حمص وحماة .
8 – الذرة الشامية الصفراء : مصدر غني بحبوب اللقاح وتزهر في موسمين بسبب اختلاف مواعيد زراعتها في مطلع الصيف وأواخر الصيف وتزرع في مختلف مناطق القطر .
9 – القطن : مصدر غني بالرحيق ويعد القطن مصدر الرحيق خلال موسم الفيض الرئيسي ولكنه فقير بحبوب اللقاح وتزهر في حزيران وحتى أواخر آب وتزرع في جميع أنحاء القطر .
10 – عباد الشمس : مصدر غني بالرحيق وحبوب اللقاح وتزهر في العروة الصيفية خلال حزيران وتموز وفي العرة الخريفية خلال أيلو وتشرين الأول وتزرع بكثرة في منطقة الغاب .
11 – السمسم : مصدر مهم للرحيق وحبوب اللقاح وتزهر خلال حزيران وتموز .
12 – البقوليات : الفول والبازلاء مصدر مهم للرحيق وحبوب اللقاح ويستمر زهرها من تشرين الثاني حتى أوائل شباط .

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 4:38 am