منتدي خالـــــــــــــد بن عيسي التخصصي لتربية النحـــــــــــــــــــــــل

اهلا ومــــــــــــــــــرحباا بيك منتديات خالد بن عيسي التخصصية في لتربية النحل يسرنا تسجيلك

منتدي خالـــــــــــــد بن عيسي لتربية النحل


تخزين الاطارت الشمعية

شاطر

Admin
Admin

عدد المساهمات : 172
نقاط : 433
تاريخ التسجيل : 17/09/2013

default تخزين الاطارت الشمعية

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء أكتوبر 15, 2013 7:36 pm

بعد فرز العسل توضع الإطارات قريبا من خلايا النحل مدة يوم أو يومين لتنظيفها من بقايا العسل، ثم نصنفها إلى صنفين: الإطارات القديمة يميل لونها إلى السواد نقوم بتذويب الشمع وتصفيته والتخلص من المواد الصلبة.. أما الإطارات الجديدة والصالحة لمزيد الاستغلال فأفضل طريقة لتخزينها نقية وسليمة من العثة هي التبريد الذي يقتل يرقات العثة وبيضها. نرصف الإطارات في أكياس بلاستيك متينة، ونغلق الكيس بإحكام بواسطة شريط لاصق بحيث لا نترك ثقوبا لدخول الحشرات، ثم نضعه في ثلاجة (فريزر) يوما أو يوما وليلة، ودرجة التجمد تكفي للقضاء على يرقات العثة وبيضها. ثم نخرج الأكياس ونحفظها في مكان نظيف والأفضل في خزانة أو غرفة مغلقة. بهذه الطريقة تبقى الإطارات سليمة لمدة عام أو عامين، والأفضل أن تكون أكياس البلاستيك شفافة حتى نستطيع مراقبة الإطارات من حين لآخر.
إخواني الكرام، هذه الطريقة مثالية لتجنب المواد الكيمياوية. وهي مجربة وناجحة عندي لمدة أكثر من سبع سنوات.. وخلايا النحل المنتجة لأحلى عسل تستحق مثل هذه العناية أعني شراء ثلاجة -فريزر- تتسع لعشرات الإطارات.. واحسبوها إن شئتم.. بالنسبة إلي أستعمل ثلاجة اشتريتها خصيصا لهذا الغرض، وأتمكن كل عام من حفظ عدد من الإطارات تفوق قيمتها ثمن الثلاجة..
بالإضافة إلى هذا الدور العظيم للثلاجة تبين لي أنها مفيدة في أمر آخر، هو تنظيف الإطارات الشمعية القديمة، بعد وضعها في الثلاجة وقتا قصيرا (ساعة مثلا) تصبح إزالة الشمع القديم أيسر، مع المحافظة على السلك المعدني للإطارات..

Admin
Admin

عدد المساهمات : 172
نقاط : 433
تاريخ التسجيل : 17/09/2013

default رد: تخزين الاطارت الشمعية

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء أكتوبر 15, 2013 7:37 pm


طريقه اخرى وبسيطه لحفظ الاطارات الممطوطه وهي بعد جني العسل تعاد الاطارات الى الخلايا لمدة يومين او ثلاثه لغرض تنظيفها من بقايا العسل من قبل النحل بعد ذلك توضع في صندوق تربيه 8 اطارات كل اربعه على جانب وترك الوسط فارغ وتوضع عاسله و8 اطاراتاخرى وهكذا تسطيع ان نجعلها خمسة طوابق وتبقى اخر عاسله مفتوحه دون غطاء ويستحسن ان توضع في مكان مكشوف لكي يصلها الضوء دائما ويضاف اليها قرص واحد من فوسفيد الالمنيوم ترميه من اخر عاسله وسيسقط الى صندوق التربيه من خلال الفراغ الموجود بين الاطارات وبمعدل قرص واحد كل عشرة ايام هذه الطريقه مضمونه ونستخدمها سنويا السبب في نجاحها على مااعتقد ان فراشة دودة الشمع لاتبيض في الاماكن التي فيها ضوء وانما تبيض في الاماكن المضلمه لكي تكمل دورة حياة اليرقه

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 5:04 pm