منتدي خالـــــــــــــد بن عيسي التخصصي لتربية النحـــــــــــــــــــــــل

اهلا ومــــــــــــــــــرحباا بيك منتديات خالد بن عيسي التخصصية في لتربية النحل يسرنا تسجيلك

منتدي خالـــــــــــــد بن عيسي لتربية النحل


الخطوات التي يجب اتباعها عند الكشف عن النحل

شاطر

Admin
Admin

عدد المساهمات : 172
نقاط : 433
تاريخ التسجيل : 17/09/2013

default الخطوات التي يجب اتباعها عند الكشف عن النحل

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء نوفمبر 20, 2013 2:30 pm

الخطوات التي يجب اتباعها عند الكشف عن النحل..
هناك خطوات مهمه على المربي(النحال)اتباعها عند ممارستة لهواية تربية النحل.
1- يجب اختيار اليوم المناسب الذي تقوم فيه بالكشف عن النحل .على ان يكون يوم مشمس دافي بدون رياح. حتى لاتتلف الخلية بسبب البرد والريح كما نعلم ان النحل حساس ويتأثر بتغير عوامل الجوا وخصوصا الحضنه(البيضه في طورها اليرقي). وان يعرف النحال الهدف من عملية الكشف وماهو العمل الواجب فعلة في الكشف واحتياج كل خليه.
2- تجهيز كميه مناسبه من لفاف الخيش او اي مادة تساعد على الاشتعال مثل اطباق البيض وماشبه ذلك. وعتله لفتح الخليه وقفازات للنحاله المبتدئين ومنفاخ لصناعة الدخان..
3- ارتداء ملابس وسترات واقية خالية من الصوف او القطن تكون خاصه للنحل مصنوعه من مواد الكتان او مختلطة بالنايلون على ان يكون الوانها هادئه بيضاء او قريبه من الابيض ويحضر ارتداء الوان مميزة فاقعة اللون كالاحمر والاصفر والاخضر اواللون الاسود لانها تسسب هيجان وانزعاج للنحل..
4-اشعال المنفاخ والتدخين ببوابة النخلية قليلا و الوقوف بالجانب المعاكس لمدخل الخلية وعدم الوقوف امام المدخل لانه يعيق حركة النحل .
5-التحرك بيسر وسلاسة اثناء الكشف وتجنب الطرق واستعمال الخشونه وتجنب هرس النحل بين الاطارات قدر الامكان خوفا على سلامة النحل وتجنب هيجانه.
6- فتح الغطاء الخارجي بكل هدواء ثم يلية الغطاء الداخلى بأستعمال العتلة حتى لايتسبب طرق اوضوضاء للنحل ومن ثم قلب الغطاء امام الخلية حتى يتمكن النحل العلق بالغطاء من الرجوع الى الخلية بيسر.
7- التدخين بالمنفاخ على قمة الاطارات ورفها اول باول ومراقبة الملكة التي تكون عادتا بالاقراص الوسطي بالخليه وعدم رفع الاطارت من على الخلية خوفا من سقوط الملكة على الارض وبالتالي تدهس تحت اقدام النحال وهو لايشعر .ا
8- ترجيع الاطارات الى مكانها بالضبط من حيث الترتيب اي الذي رفع اخير يرجع الاول مثل ماكانت...
وهكذا كل مرة يقوم بها النحال في عملية الكشف عن الخلاية..
والله ولي التوفيق..لمافيه خير للبلاد والعباد.

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 5:03 pm