منتدي خالـــــــــــــد بن عيسي التخصصي لتربية النحـــــــــــــــــــــــل

اهلا ومــــــــــــــــــرحباا بيك منتديات خالد بن عيسي التخصصية في لتربية النحل يسرنا تسجيلك

منتدي خالـــــــــــــد بن عيسي لتربية النحل


:شمع النحل: الاستخدامات الطبية و وصفات لعمل مستحضر منزلى

شاطر

Admin
Admin

عدد المساهمات : 172
نقاط : 433
تاريخ التسجيل : 17/09/2013

default :شمع النحل: الاستخدامات الطبية و وصفات لعمل مستحضر منزلى

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة نوفمبر 22, 2013 5:19 pm

اسم الكاتب :حسام ابوشعرة
التاريخ :2011-10-03المجلة:النحلة السعوديةالنشاط أو الفعالية:

شمع النحل هو عبارة عن إفراز طبيعى من غدد الشمع المتواجدة فى بطن شغالة نحل العسل و يستخدم فى بناء الأقراص الشمعية التى يربى فيها النحل أطواره المختلفة و يخزن فيها غذاءه من عسل و خبز نحل و حبوب لقاح ويوجد ثلاث أنواع رئيسية من شمع النحل و هى الشمع الأصفر و الشمع الأبيض و مستخلص شمع النحل. الشمع الأصفر هو المنتج الخام الذى يتم الحصول علية من خلايا النحل و الشمع الابيض هو ناتج تبيض الشمع الخام أما مستخلص شمع النحل فيتم الحصول علية بعد معاملة الشمع بالكحول.

لشمع النحل العديد من الإستخدامات الطبية، حيث إستخدم شمع النحل الذى يتم مضغه لغرض تقليل نسبة الكوليسترول، الإسهال، تخفيف الألم، الالتهاب، القرح وعلاج الاسنان و يؤدى إلى تقوية اللثه و يزيد من اللعاب و إفرازات المعدة و هناك دلائل على دوره فى حماية المعدة من الأمراض و عندما يعامل به الجلد فإن ليونه الجلد تزيد و يزيد من نضارة و حيوية الجلد، كذلك نجح الاطباء فى بريطانيا فى علاج حمى القش بواسطة شمع النحل.

و لشمع النحل الدافىء خصائص علاجية ضد الإلتهابات الخاصة بالعضلات و الأعصاب و المفاصل، كما و يستخدم فى العديد من مواد التجميل مثل كريمات الوجة، المراهم، أحمر الشفاة و كذلك يستخدم كطلاء لحبوب الدواء و أحيانا يستخدم ككريم طبيعى و تتراوح نسبة إستخدام شمع النحل فى صناعة الكريمات 25-30 % و الأدوية 25-30% و الشموع 20%، مزيل العرق (حوالى 35%)، مزيل الشعر (حوالى 50%)، كريم الشعر (5-10%)، جل الشعر (1-3%)، و أحمر الشفاة (10-15%).

يحتوى شمع النحل على أكثر من (300) مادة حيث منها إسترات الأحماض الدهنية،الكحول، الهيدروكربونات، أحماض، بعض البروتينات والفيتامينات مثل فيتامين (أ) بلإضافة إلى مواد طبيعية متعددة وتلك المواد هى التى تكسبه خصائصه المميزة مثل المرونة و خصائص الاستحلاب و خصائص التوافق مع المواد الطبيعية الاخرى و النكهه المميزة.

و لشمع النحل العديد من الخصائص المميزة التى تجعله مادة مثالية لعمل الكريمات: حيث يعمل على تكوين مستحلبات ثابتة مما يحسن من الإحتفاظ بالرطوبة للمراهم و الكريمات، و يساعد على الحماية من تأثيرات الشمس على الجلد، كما أنه يكسب الكريمات خصائصة من حيث الليونة و الثبات على الاماكن المعاملة، و يعمل على تثبيت لون المستحضر و لمعانه و لا يؤدى إلى حدوث الحساسية أو تهيج للجلد، هذا و الإسترات المتوفرة فى شمع النحل تشبه الموجودة فى جلد الإنسان لذا يعمل كمادة مرطبة تزيد من رطوبة الجلد، و الجدير بالذكر أن التأثير الموغوب يمكن الحصول علية بإضافة 1-3% من شمع النحل.

وصفات لعمل مستحضر منزلى:

تتكون الوصفة الرئيسية لعمل الكريم من خليط من شمع النحل و الزيوت بنسب مختلفة وفقا للقوام المطلوب، و تحضير الوصفة بطريقة صحيحة لا يسبب أى أضرار أو سد للمسام حيث ثبت أن نسبة التهيج الناتجة عن إستخدام شمع النحل 0-2%، و يراعى أن الجزء يؤخذ بالوزن و يتم التسخين فى حمام مائى (إناء به ماء و ليس التسخين المباشر حتى لا يحدث إشتعال).

(1) كريمات للبشرة.
أضف (5) أجزاء من شمع النحل إلى (3) أجزاء من زيت جوز الهند فى إناء مقاوم للحرارة كبير، ثم ضعه فى إناء أخر به ماء ثم قم بصهر المخلوط على درجة حرارة 70 درجة مئوى، ثم قم برج المخلوط حتى يمزج بشكل تام ، ثم ضع الإناء المحتوى على المخلوط فى وعاء به ماء بارد مع إستمر الرج. أنقل الكريم البارد فى وعاء نهائى، الكريم سيكون ذو شكل متصلب و لكنه سيكون سهل التفكك و الذوبان عندما يفرك بواسطة اليد.

(2) كريم للبشرة الجافة.
ضع كميتين متساويتين من شمع النحل و زيت الزيتون، و يتم صهرهم معا بشكل تام حتى يتكون خليط سميك يمكن إستخدامه لعلاج التشققات، و البشرة الجافة.

(3) لتحضير مرهم للشفاه.
يتم إضافة (2) جزء من شمع النحل المقطع إلى (4) جزء من زيت جوز الهند إلى جزء من الجلسرين (اختيارى) إلى (2) جزء من العسل السائل إلى (4) قطرات من زيت الليمون أو البرتقال أو اللوز أو النعناع، نبدأ بتسخين الشمع و زيت جوز الهند و الجلسرين إلى 160 درجة فرنهيت حتى الغليان، ثم يتم إضافه العسل و تحريك المخلوط حتى يبداء فى التماسك (عند درجة 140 درجة فرنهيت أو أقل)، ثم أضف (4) قطرات من الزيوت سابقة الذكر مع الإستمرار فى الرج حتى يبرد المخلوط، ثم يصب المخلوط فى إناء صغير و يترك حتى يبرد بشكل نهائى.

(4) مستحضر طبيعى للمعان الشفاة (كمستحضر تجميل).
أضف (1) جزء من شمع النحل المقطع إلى (2) جزء من الزيت (من الزيوت سابقة الذكر) و مادة ملونه طبيعية، و هنا يتم تسخين الشمع و الزيت حتى 160 درجة فرنيهيت ثم يتم إضافة مادة ملونة طبيعية من الخضروات مثل ( بودرة البنجر، عصير التوت) ثم يتم صبه فى وعاء نهائى حتى يتم الإستخدام.

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 1:59 am