منتدي خالـــــــــــــد بن عيسي التخصصي لتربية النحـــــــــــــــــــــــل

اهلا ومــــــــــــــــــرحباا بيك منتديات خالد بن عيسي التخصصية في لتربية النحل يسرنا تسجيلك

منتدي خالـــــــــــــد بن عيسي لتربية النحل


غزة: موسم عسل النحل الحالي هو الأفضل منذ سنوات

شاطر

Admin
Admin

عدد المساهمات : 172
نقاط : 433
تاريخ التسجيل : 17/09/2013

default غزة: موسم عسل النحل الحالي هو الأفضل منذ سنوات

مُساهمة من طرف Admin في السبت مايو 24, 2014 12:56 pm

غزة: موسم عسل النحل الحالي هو الأفضل منذ سنوات

يقول أصحاب المناحل في قطاع غزة، إن محصول العسل في الموسم الحالي هو الأفضل منذ ما يزيد على عشر سنوات.

ولقلة المساحات المزروعة في قطاع غزة، أنشأ مزارعون فلسطينيون مناحل قرب حدود القطاع، ليتمكن النحل من جمع الرحيق من الحقول والبساتين في الجانب المصري والإسرائيلي. ‭‭‭ ‬

‬‬وقال مربي النحل رائد زعرب في تصريح لتلفزيون رويترز: وضعناها هنا حتى يتمكن النحل من الوصول واحضار النوار من الطرف المصري حيث توجد هناك بيارات كبيرة مزروعة بالبرتقال والحمضيات، حيث يقطع النحل نحو ثلاثة كيلومترات ويعود.

وتراجع إنتاج العسل في غزة منذ عام 2000 إلى قرابة 500 طن سنويا من 750 طنا في العام، عندما كانت الأرض القريبة من لحدود مليئة ببساتين الموالح والأشجار المثمرة الأخرى.

ولا يزيد إنتاج العسل في قطاع غزة في الوقت الراهن على 250 طنا سنويا.

ويقول المزارعون في غزة إن الأرض في المنطقة القريبة من الحدود الإسرائيلية تتعرض للتجريف ولإطلاق النار بصورة مستمرة لتخويفهم من الاقتراب. لكن أصحاب المناحل ما زالوا يضعون خلايا النحل على أقل مسافة ممكنة من الحدود.

وذكر مربي النحل أحمد زعرب أن محصول العسل هذا العام كان وفيرا. ‭‭‭ ‬‬‬وقال: "الموسم كان ممتاز جدا، وكان فيه فترة طويلة من جني الرحيق.. جني رحيق العسل.. فكان هناك إنتاج وفير. مع العلم أن هناك صعوبات كثير واجهتنا وهي الأمراض التي بدأت عندنا في بداية الموسم".

وأضاف: "كان إنتاج الخلية في كل عام من معدل ثمانية إلى عشرة كيلوغرامات، ولكن هذه السنة كان انتاج الخلية الواحدة في محافظة رفح من 12 إلى 14 كيلوغراما".

ويعمل زهاء 300 مزارع فلسطيني في غزة في تربية النحل، ويمتلكون نحو 210 ألف خلية.

وبلغ انتاج قطاع غزة من العسل عام 2013 قرابة 280 طنا. ويتراوح ثمن الكيلوغرام الواحد من العسل بين 60 و75 شيقلا (15 و 20 دولار).

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 1:56 am